أبرز تدابير الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية:

المتابعة: الحرص على متابعة آخر المستجدات حول فيروس كورنا كوفيد-19، عبر موقع منظمة الصحة العالمية أو المنظمات المختصة في مجتمعك المحلي مثل مؤسسة عامل الدولية.

غسل اليدين بانتظام: لأن  تنظيف اليدين بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات الموجودة عليها.

ممارسات النظافة التنفسية: الحرص على تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل الورقي فوراً بإلقائه في سلة مهملات مغلقة، ونظف اليدين فوراً بمطهر كحولي أو بالماء والصابون.

تجنب الاختلاط والاقتراب من الناس: الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينكم وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك:  تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم أي المنافذ المسؤولة عن دخول الفيروس.

ظهور الأعراض: إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس.

الفيروس ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص.

ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

من المهم جداً الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام) واستخدام معدات الحماية.

1 + 7 =